Image-section-1

ما هي المدّة المثاليّة للفيديو التّفسيريّ؟

 

إذاً، هل اتّخذت قرارك بصناعة فيديو تفسيريّ لشركتك؟ هذا عظيم. لكنّ هذا الأمر يطرح العديد من الأسئلة ومنها المدّة المثلى لمشروع الفيديو الخاصّ بك.
ما هو الفيديو التّفسيريّ؟ 
الفيديوهات التّفسيريّة هي فيديوهات تسويقيّة عبر الإنترنت تستخدمها الشّركات لتخبر قصص منتجاتها وتشرح عن منتجاتها وخدماتها. هذه الفيديوهات تكون لها مدّة تختلف بين الفيديو والآخر وبمعدّل يتراوح بين ٣٠ ثانية و ٣ دقائق، وقد تتخطّى المدّة القصوى في بعض الحالات.
وفقاً للمركز الوطني للمعلومات التّقنيّة الحيويّة (NCBI) في المكتبة الوطنيّة للطّبّ في الولايات المتّحدة، فإنّ معدّل انتباه الإنسان تراجع من ١٢ ثانية عام ٢٠٠٠ إلى ٨ ثوانٍ أي أقلّ منه عند السّمكة الّذّهبيّة التي تملك مدّة اهتمام من ٩ ثوانٍ.
مع استمرار تدنّي مدّة الاهتمام، يصبح من الصّعب استبقاء الجمهور لفترة أطول. لذا فإنّ طول مدّة الفيديو التّفسيري تلعب دوراً. فالأقصر مدّة يكون الأفضل في بعض الحالات علماً أنّ فيديو من ٣ دقائق أو أكثر تكون له أهمّيّته في حالات أخرى.إذاً كم يجب أن تكون مدّة الفيديو التّفسيري؟ 
كأي شيء آخر في الحياة، الجواب هو: هذا يعتمد على أمور عدّة. فهناك عوامل كثيرة تؤثّر في طول الفيديو التّفسيريّ الذي تعتمد مدّته المثاليّة على ثلاثة عناصر هي:– الهدف التّسويقيّ للفيديو التّفسيريّ: 
إنّ معرفة هدفك هي المفتاح. ماذا تريد من جمهورك أن يفعل بعد مشاهدة الفيديو خاصّتك أو ما الذي تريدهم أن يفهموه منه؟ هل هدفك التّوعية، تثقيف جمهورك، زيادة المبيعات أو التّحويل؟ أو هو فيديو عن منتج ما؟ هل هو لأهداف تدريبيّة أو تربويّة (تثقيفيّة)؟ هل هو فيديو لشركتك وسيوضع على موقعها الإلكتروني؟ ثمّة الكثير من الأسئلة التي تُطرَح في هذا الخصوص… وكلّها تساعدك على تحديد الطول المناسب للفيديو التّفسيريّ.

بناءً على خبرتنا كشركة انتاج للفيديو، يمكننا أن نزوّدك ببعض النّصائح حول طول الفيديو.

يبدو الفيديو التّفسيريّ الذي تترواح مدّته بين ٣٠ و ٦٠ ثانية، مثاليّاً في حال كنت تريد توعية المستهلك أو لفت انتباهه أو إذا كنت تريد تشويق جمهورك. والمثال على ذلك الفيديو الذي أنتجناه للأمم المتّحدة والذي يزيد التّوعية حول أهداف الأمم المتّحدة للتّنمية المستدامة. وهذه المدّة يمكن أن تُطَبَّق للفيديوهات التي تتناول المنتجات والخدمات التي يعرفها النّاس أو التي تكون ميزاتها سهلة الفهم.

أمّا الفيديو التّفسيريّ الذي تترواح مدّته بين ٦٠ و ٩٠ ثانية فهو مثاليّ إذا أردت أن تعطي نظرة عامّة عن شركتك، والمثال على ذلك فيديو العلامة التّجاريّة خاصّتنا our brand video، أو إذا كنت ستنتج فيديو لمنتَج ما كالفيديو الذي أنتجناه ل Jihan.

إذا أردت أن تنتِج فيديو لشهادات المستهلكين، وفي حال كانت منتَجاتك أو خدماتك أكثر تعقيداً وتتطلّب شرحاً أكثر تفصيلاً، فإنّ الطّول المناسب يتراوح بين ٩٠ ثانية ودقيقتين.

فيديوهات الدقيقتين الى الدقيقتين ونصف الدقيقة مثاليّة للشّركات مثل الفيديو الذي أنتجناه ل Medica، أو لتوفير تفسير معمّق حول موضوع معقّد. ويبدو طول دقيقتين ونصف الدّقيقة إلى ثلاث دقائق على الإنترنت مثاليّاً للفيديوهات التّعليميّة، فيديوهات المساعدة الذّاتيّة للمستهلك أو فيديوهات (تعليم الطّريقة).
أخيراً، قد تتخطّى مدّة فيديو تدريبيّ للموظّفين الثّلاث دقائق. على سبيل المثال الفيديو التّدريبيّ الذي أنتجناه لشركة الإنشاءات المتعدّدة الجنسيّات Zerock .

– مكان وضع الفيديو التّفسيريّ: 

العامل الثّاني الذي يؤثّر في مدّة الفيديو التّفسيريّ خاصّتك هي المكان الذي سيوضع فيه؛ أي الققناة التي ستستخدمها لتسويق الفيديو التّفسيريّ خاصّتك أو عرضه.
إذا أردت أن تتمّ مشاركته عبر وسائل التّواصل الاجتماعي فيجب أن يكون قصيراً. في حين يختلف الطّول في ما إذا كنت تصنع فيديو لعرضه على الصّفحة الرّئيسيّة على موقعك الإلكتروني، أو على الصّفحة المقصودة، مدوّنتك، يوتيوب أو إذا كنت سترسله عبر البريد الإلكتروني. على سبيل المثال، إذا كنت تخطّط لإعداد فيديو تدريبيّ سيتمّ إرساله عبر البريد الإلكتروني، يمكن أن تصل مدّته الى ثلاث دقائق وأكثر.

– الجمهور المستهدَف:

نصائح نهائيّة

  • لا تجعل الفيديو طويلاً جدّاً وفي الوقت نفسه لا تحاول أن تضغطه بأمور كثيرة. مثلاً، لا يُنصَح بفيديو تفوق مدّته الثلاث دقائق ويغطّي مواضيع عدّة لأنّه كلّما طالت مدّته قلّ اهتمام النّاس بمشاهدته. لذا، حاول في هذه الحالة أن تقسم الفيديو إلى فيديوهات قصيرة مرتبطة ببعضها البعض.
  • تذكّر أيضاً أن تشدّ نظر مشاهديك خلال الثّواني الخمس الى العشر الأولى من الفيديو. اجعل هذه الثّواني ذات قيمة، إذ ما إن يجذب الفيديو الجمهور حتّى يصبح من المحتمل ان يشاهدوه حتّى النّهاية.

باختصار، لا توجد مدّة فضلى للفيديو التّفسيري. عليك فقط أن تحافظ على هدفك التّسويقي، مكان نشر الفيديو والجمهور وستتوصّل إلى إعداد فيديو محترف يستحقّ المشاهدة ويحقّق لك النّتائج المرجوّة.
ففي النّهاية، هدفك الأوّل يجب أن يكون الوضوح في الفيديو بغضّ النّظر عن طوله. والمسألة الأساسيّة تكمن في حاجتك إلى الوقت للشّرح عن منتجك أو خدمتك بعيداً عن إضجار جمهورك. لذا، على الفيديو التّفسيري خاصّتك أن يكون بالمدّة المطلوبة لتحقيق الهدف المطلوب.
أتمنّى أن تكون المعلومات الواردة أعلاه مفيدة في مشروع الفيديو التّفسيري المقبل خاصّتكم.

للمزيد من المعلومات حول خدماتنا في مجال إنتاج الفيديوهات التّفسيريّة أو أي نوع آخر من الفيديوهات، تواصلوا معنا في بيزنس موشن للإجابة على كلّ أسئلتكم.

www.businessmotion.com.lb/contact-us/