Image-section-1

إستثمر في التسويق عبر البريد الإلكتروني ولن تندم

 

قد تبدو وسائل الإعلام الاجتماعية المكان الذي يحدث فيه كل شيء على الإنترنت هذه الأيام، لكن في الواقع، البريد الإلكتروني أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى.
فالتسويق عبر البريد الإلكتروني هو نوع من التسويق المباشر الذي يتضمّن استخدام البريد الإلكتروني لتطوير العلاقات مع العملاء المحتملين، العملاء والشركاء على حدّ سواء. يمكنك استخدامه لدعوة الأشخاص لزيارة موقعك الإلكتروني، الإعلان عن أخبار شركتك، إرسال المعايدات والترويج للأحداث القادمة …
البريد الإلكتروني ضخم. وفقًا لإحصائيّات أجرتها Statista، تمّ إرسال واستلام أكثر من ٢٦٩ مليار بريد إلكتروني بشكل يومي في العام ٢٠١٧. علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات باستمرار أنّ البريد الإلكتروني يظلّ الشكل المفضّل للتواصل بين الشركات وعملائها.
أما زلت غير مقتنعٍ بالاستثمار في التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ فكّر في الفوائد التالية:
١- التسويق عبر البريد الإلكتروني يولّد أعلى عائد على الاستثمار 
بما أنّ كلفة استخدام حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني تكاد لا تُذكر ، والنتائج ملائمة للغاية، فهي الأداة الفعالة من حيث الكلفة والوسيلة المفضّلة للتسويق.
لذا، ومن بين جميع قنوات التسويق، يملك البريد الإلكتروني أفضل عائد على الاستثمار وهو مكوّن أساسيّ لأي خطّة رقميّة جيّدة وشاملة. تقول جمعيّة التسويق المباشر أنّ التسويق عبر البريد الإلكتروني يمكن أن يكون له عائد استثمار يصل إلى ٤٠٠٠٪. بالإضافة إلى ذلك ، وجد تقرير من EmailExpert أنّه مقابل كل دولار يتمّ استثماره في التسويق عبر البريد الإلكتروني، من المتوقع أن تُحقِّق ٤٤.٢٥ دولارًا.
٢- التسويق عبر البريد الإلكتروني قابل للقياس 
للتسويق عبر البريد الإلكتروني قدرة متأصّلة على القياس المتين. توفّر منصّات التسويق عبر البريد الإلكتروني ثروة من البيانات القيّمة والمعلومات التحليليّة التي تعطيك أفكاراً حول فعاليّة حملاتك.
على سبيل المثال، عند استخدام برنامج غير مكلف للتسويق عبر البريد الإلكتروني مثل MailChimp، يمكنك بسهولة قياس المقاييس الأكثر أهمية مثل:
•معدلات الفتح (مَن فَتَحَ بريدك الإلكتروني)
• معدلات النقر ( أيّ من الرّوابط تمّ النقر عليها)
• معدل إلغاء الاشتراك (كم عدد الأشخاص الذين ألغوا اشتراكهم)بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت قد ضمّنت بريدك فيديو مُدمَجاً، يمكن أن تشير زيارات الإحالة إلى ذلك الفيديو إلى النسبة المئوية للمتلقّين الذين شاهدوا المحتوى خاصّتك.
تستمرّ القائمة لكن هناك أمراً واحداً مؤكداً: باستخدام هذه المقاييس، التحليلات والأفكار، ستكون قادرًا على اختبار رسائلك التسويقية ويمكنك العمل دائمًا على تحسين حملاتك، ربما عن طريق تغيير خطوط الموضوع، الدعوة للتحرّك، الرسالة نفسها، تاريخ الإرسال إلخ …
٣- التسويق عبر البريد الإلكتروني يقدّم رسائل شخصيّة وذات صلة 
يتم قصف المستهلكين اليوم برسائل تسويقيّة ، وهم يميلون إلى الاستجابة بشكل أفضل لتلك الرسائل الشخصية وذات الصلة.
أصبح إضفاء الطابع الشّخصيّ مفتاحًا للتسويق الناجح، والبريد الإلكتروني يتيح لك أن تكون أنيقًا للغاية. على عكس المكالمات الباردة والبريد المباشر حيث يكون لديك نفس المحتوى الثابت لكلّ عميل، يتيح لك البريد الإلكتروني تخصيص الرسائل بشكل أسهل وزيادة فرص تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء. على سبيل المثال، يمكنك ببساطة إرسال بريد إلكتروني مخصّص باسمك الخاصّ كمستخدم.
بالإضافة إلى إضفاء الطّابع الشّخصيّ، تتيح لك تجزئة البريد الإلكتروني أن تكون مستهدفًا بشكل كبير مع اتّصالاتك حيث سترسل الرّسالة المناسبة إلى الشّخص المناسب. على سبيل المثال، يمكنك تقسيم قائمة عملائك إلى قوائم أصغر استنادًا إلى حالة العميل المحتمل، التوزّع السكاني، الاهتمامات، الموقع أو أي بيانات أخرى، وإرسال الرسائل والعروض والمحتويات ذات الصلة إلى ذلك الجمهور. هذا يضمن أن يكون المحتوى الذي ترسله ملائماً لكلّ متلقٍّ على حدة.

٤- التسويق عبر البريد الإلكتروني ضروريّ للوصول إلى المستهلكين المتنقّلين 
أصبح البريد الإلكتروني أيضًا جزءًا كبيرًا من بيئة الجوّال. مع تزايد الاستخدام اليوميّ لأجهزة الجوّال، يشاهد عدد متزايد من الأشخاص حملاتك عبر البريد الإلكتروني على أجهزتهم الجوّالة (يتمّ فتح ما يقارب ثلثي جميع الرسائل الإلكترونيّة على جهاز جوّال).
لذا ، يعدّ التسويق عبر البريد الإلكتروني من أفضل الأدوات التي يمكنك استخدامها للاستفادة من الشعبيّة المتزايدة لتقنية الهاتف المحمول من أجل التفاعل مع عملائك عبر أجهزتهم المحمولة ، والتي لا يمكنهم بكلّ بساطة، العيش بدونها.
ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه يجب تحسين حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني لتتماشى مع عصر الجوّال (عن طريق اعتماد تصميم بسيط ، تحسين النص ، الحدّ من الصور، واستخدام أزرار الدعوة الى التحرّك…) ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة ملحوظة في معدلات الفتح والنقرات، تتحكّم بنتائج عملك.

٥- التسويق عبر البريد الإلكتروني يعزّز العلاقات والثقة والولاء 
يعدّ التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة رائعة لتسهيل تطوير علاقات قوية مع كلّ عميل لوحده.
من خلال إنشاء وتقديم رسائل إخبارية ورسائل بريد إلكتروني متّسقة، جذّابة ومثيرة للاهتمام تضيف قيمة إلى عملائك، سيثق الناس بك ويحترمونك ويحترمون شركتك مع الوقت. فالمستهلكون يشترون من أولئك الذين يثقون بهم، لذا سيكونون موالين لشركتك بشكل تلقائيّ.

٦- التسويق عبر البريد الإلكتروني بسيط وسهل الاستخدام 
إنّ تشغيل حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني سهل وسريع جدّاً للوصول إلى العملاء الحاليين والمحتملين مباشرةً عبر البريد الوارد خاصّتهم. كما أنه أكثر سهولة بكثير من حملات التسويق التقليديّة الأخرى.
يمكن لأي شخص التسويق عبر البريد الإلكتروني في أي وقت، نظرًا لعدم حاجته إلى مجهود وفريق ضخم وأي مهارات فنية معيّنة للبدء وإنشاء حملة ناجحة.

خلاصة

يستحقّ التسويق عبر البريد الإلكتروني نظرة جادة ومثقّفة، يصعب تجاهلها. إنّه يعمل بشكل رائع ويحفّز العائدات القوية.
تواجه الشركات الكبيرة والصغيرة التي لا تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني خطر فقدان أداة تسويقية قيّمة وفعالة. لذلك، حان الوقت للبدء في الاستفادة من الفوائد العديدة لهذه الأداة القوية جدّاً.
خذ فقط بعض الوقت لتطّلع على أساسيّات التسويق عبر البريد الإلكتروني وتنفّذها في عملك للنموّ والنجاح.

ملاحظة ختاميّة: إنّ استخدام الفيديو في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني يجعل رسائل بريدك الإلكتروني أكثر تحفيزًا وتفاعلًا.
وفقًا لـ فورستر للأبحاث، يؤدّي تضمين الفيديو في رسالة بريد إلكتروني إلى ارتفاع مذهل بنسبة تتراوح بين ٢٠٠ و ٣٠٠ ٪ في معدّل النقر.
لذلك ، يشكّل الفيديو والبريد الإلكتروني فريقًا رائعًا.

اتّصل بنا ودعنا نعدّ لك فيديوهات رائعة لحملاتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني.