Image-section-1

الفيديوهات التفسيرية: ٦ أنواع من أنماط الرسوم المتحركة

 

تتوفّر اليوم خيارات كثيرة من الأنماط المتاحة للاختيار من بينها عند إنشاء فيديو. كل شركة لها وضعها الفريد من نوعه، لذا يمكن أن يكون اختيار النمط الصحيح مهمّة صعبة ويستند في الغالب إلى فهم ما يتوافق مع احتياجاتك وأهدافك. أولاً، عليك اختيار ما إذا كنت ستقوم بتصوير حيّ أو فيديو رسوم متحركة.
لذلك، عند اختيار الرسوم المتحركة، هناك أيضاً أنواع مختلفة عليك الاختيار من بينها. أصبح الفيديو المتحرك واحداً من أقوى الأدوات لمَساعيك التسويقية. الرسوم المتحركة هي عمليّة خلق وهم الحركة من خلال إظهار سلسلة من الصور الثابتة التي تتوالى بشكل سريع.
دعوني أعطيكم فكرة عن بعض أنواع أنماط الرّسوم المتحركة لمشاريع الفيديو التالية. ها قد بدأنا!

١- الرسوم المتحركة على اللوح الأبيض

هذا النمط من الرسوم المتحركة هو  الأكثر شعبية. يقوم على الرموز الإيضاحية البسيطة التي يتمّ رسمها بالأبيض والأسود على اللوح الأبيض. يمكنك سرد قصّتك بصور مرسومة باليد على سطح أبيض نظيف يكمل المعلومات التي تحاول إيصالها.
هذه الفيديوهات ممتازة لتفسير المعلومات المكثّفة والمعقّدة والمصطلحات التقنيّة بطريقة مباشرة.
تتميّز الرسوم المتحركة على اللوح الأبيض بالشكل والتصميم المبسّط ، ما يسمح للمشاهد بالتركيز على المحتوى وفهم حتى أكثر الأفكار تعقيدًا، وبالتالي هي توفّر ميزة الوصول إلى الفكرة الأساسيّة.
تعتبر هذه الفيديوهات مثاليّة للحلول تقنيّة المعلومات، الشركات الناشئة التقنية، الأغراض التعليمية… وهي أيضًا الأفضل لشركات الرعاية الصحية وشركات الأدوية للشرح عن الأدوية الجديدة، التطورات في عالم الجراحة، كما هي بوّابة معلومات للمريض.
في ما يلي مثال على فيديو متحرّك على لوحة بيضاء أنتجناه ل Agile.

٢– الرسوم المتحركة على شاشة

هو تسجيل فيديو رقمي يلتقط الحركات التي تجري على شاشة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، ويظهر التغييرات التي تحدث بمرور الوقت والتي تراها إذا كنت تشاهد الشاشة نفسها. غالبًا ما يتضمّن صوتًا يروي ما يتمّ شرحه على الشاشة، وبذلك يضع جمهورك مباشرةً أمام المعلومات التي تريد إيصالها.
تعتبر فيديوهات ال Screencast أدواتٍ تعليميةً فعّالة لتعليم العملاء أو الموظفين. هي مفيدة لشرح البرامج التعليمية، مع توضيح كيفيّة استخدام أنظمة التشغيل وميزات المواقع الإلكترونيّة. إذا كان منتجك عبارة عن برنامج معقّد أو نظام أساسيّ أو تطبيق جوّال، يمكنك الاستفادة من هذا النمط لعرض كيفيّة عمله خطوة بخطوة.
في ما يلي مثال على فيديو مصوَّر بتقنيّة screencast أنتجناه لوزارة المالية اللبنانية.

٣- رسوم بيانيّة متحركة

الفيديوهات التّوضيحيّة هي صور مرئيّة للمعلومات المعقّدة ويتمّ صنعها من خلال الجمع بين العديد من الرّسوم المتحرّكة لإنشاء فيديو معلوماتيّ يساعد على تفسير البيانات بطريقة واضحة وملفتة، ويهدف إلى تحسين وجهة نظر المشاهدين حول الموضوع.
تهدف الفيديوهات هذه إلى التفسير، التعليم أو الإعلام بناءً على نصّ برمجيّ. عادةً ما تحتوي على أرقام، ورسوم بيانيّة، جداول، خطوط بيانيّة وخرائط ذهنيّة. إن وجود كل هذه المعلومات المتحركة مفيد جدّاً في تجنّب جعل المُشاهِد يشعر بالنعاس أثناء قراءة البيانات.
الرسوم البيانيّة المتحركة هي أداة فعّالة للتواصل. هذا النمط رائع للحصول على معلومات إحصائيّة، ويكون أفضل عندما يكون لديك الكثير من التفاصيل للاطّلاع عليها في فترة زمنيّة قصيرة، أو عندما يكون لديك موضوع معقّد تحتاج إلى شرحه ببساطة.
الفيديوهات التفسيرية تكون في الغالب مكوّنات لبرمجيات الأعمال. فهي تساعد الأشخاص على فهم المعلومات، لأنّها تمثيل بصري للبيانات.
في ما يلي مثال عن فيديو معلوماتي أنتجناه لـ Medica.

٤- الرسوم المتحركة بتقنيّة ثنائية الأبعاد

الرسوم المتحركة ثنائيّة الأبعاد هي واحدة من أكثر التقنيّات شعبيّة واستخداماً على نطاق واسع. تركز الرسوم المتحركة ثنائيّة الأبعاد على إنشاء الشخصيات، القصص المصوّرة، الخلفيات ببيئات ثنائيّة الأبعاد. غالباً ما يُنظر إلى الأشكال كرسوم متحرّكة تقليديّة، يمكن أن تتحرّك الصور صعوداً ونزولاً، إلى اليسار واليمين. وهي لا تبدو أنّها تتحرك نحو المشاهد أو بعيداً عنه، كما هو حال الصور المتحركة ثلاثيّة الأبعاد.
الرسوم المتحركة ثنائيّة الأبعاد تستخدم الرسومات الموجّهة لإنشاء الصور المتحركة وتحريرها، ويتم إنشاؤها باستخدام أجهزة الكمبيوتر والبرمجيّات، مثل Adobe Photoshop و Flash و After Effects و Encore.
توفّر الحركة ثنائيّة الأبعاد معظم الاحتمالات استنادًا إلى الألوان والأحرف التي يمكن استخدامها، وتمنحك أكبر قدر من التحكّم بالفيديو. فهي ليست مثاليّة لكل حالة، ولكن بالنسبة إلى معظم الشركات والسيناريوهات ، فإن الرسوم المتحركة ثنائيّة الأبعاد هي الطريقة المثلى. هي تمنحك الكثير من الخيارات والمرونة وهذا هو السبب في كونها شعبيّة.
في ما يلي مثال على فيديو صور متحركة ثنائيّ الأبعاد أنتجناه لـ Cooling Events.

٥- الرسوم المتحركة بتقنيّة 2.5D

الرسوم المتحركة 2.5D، كما يوحي الاسم، تقع في مكان ما بين الفضاء ثنائيّ الأبعاد وثلاثيّ الأبعاد. هي عبارة عن رسم متحرّك ثنائيّ الأبعاد مرسوم في فضاء ثلاثيّ الأبعاد، يتضمّن حركة كائن متحرّك ثنائيّ الأبعاد في فضاء ثلاثيّ الأبعاد.
الرسوم المتحركة بتقنيّة 2.5D تخلق إحساساً عميقاً ملفِتاً. تحاكي تقنيّة الرسوم المتحرّكة هذه البيئة ثلاثيّة الأبعاد. تجعل طريقة تنسيق الموضوع وفق طبقات، الفيديو بأكمله يبدو أكثر رقيّاً وأناقةً وليونةً. الأمر يشبه النظر إلى القواطع المتحركة في مساحة تشبه الحيّز ثلاثيّ الأبعاد، حتى عندما تكون جميع العناصر مصمَّمة بتقنيّة ثنائيّة الأبعاد. هذا بديل رائع للشركات ذات الميزانية المحدودة التي تريد أن تبدو من الطراز الأول ولكن لا يمكنها تحمّل السعر الذي يأتي مع التقنيّات ثلاثيّة الأبعاد.
في ما يلي مثال على فيديو متحرك بتقنيّة 2.5D أنتجناه لـ UNDP Lebanon.

٦- الرسومات المتحركة Motion Graphics

هو أسلوب الرسوم المتحركة الذي يستخدم الأشكال والنصوص ويعطي الحياة للرّسومات الثابتة بالرسوم المتحركة والتأثيرات المرئية والتقنيات السينمائية الأخرى. وكما يوحي الاسم، ينقل هذا الأسلوب من الفيديو شرحاً من خلال رسومات بيانيّة متحركة بسيطة.
تتميز الفيديوهات المتحرّكة بأنها غنية بالألوان، منعشة ، ديناميكية إلى حد كبير ، ومباشرة في عرض الحقائق. خلافا لغيرها من الأنواع، هي لا تقوم على شخصية أو قصة. إنه فن تحريك الرسومات البيانيّة، الأشكال، الشّعارات أو النصوص بشكل إبداعي، عادةً لأغراض تجاريّة أو ترويجيّة.

خاتمة

يوضح اختيارك لأسلوب الرسوم المتحركة الكثير عن علامتك التجارية ورسالتك، ويعتمد على العديد من العوامل مثل مدى تعقيد الموضوع، الرسالة الرئيسية للفيديو، الجمهور المستهدف وأهداف تسويق الفيديو.

ألست متأكدًا من نوع الرسوم المتحركة المناسب لك؟
اتصل بنا