Image-section-1

حقوق الطّبع والنّشر: لمحة موجزة

لا بدّ من أن تكون مررت في وقت حين أردت استخدام عمل فنّي أو أدبيّ لتبثّه أو تضمّنه في عملك المرئي والمسموع، أو أيّ عمل فنّي، وأن تكون قد تمّت إزالة عملك من YouTube أو أي منصّة أخرى. وحتّى إن لم يكن هذا ما حصل، ، سنناقش في هذه المقالة حقوق الطّبع والنّشر والقوانين التي تحمي المؤلّفين/ الفنّانين وأعمالهم.

 قوانين حقوق الطّبع والنّشر موجودة لحماية المصنّفات في مختلف المجالات مثل الفنون المرئيّة، وسائل التّواصل، الموسيقى وغيرها من الأعمال الفكريّة. فالفنّان، على سبيل المثال، يعتمد على قوانين حقوق الطّبع والنّشر لحماية عمله من الاستخدام غير المشروع (مثل القرصنة والتّحميل على يوتيوب، إلخ). أكثر من ذلك، يتمتّع الفنّان بالحق الحصريّ في استخدام أعماله، بثّها، تأديتها، بيعها، إقراضها أوتأجيرها بالطّريقة التي يريدها. يتمتّع المؤلّف/ الفنّان أيضاً بالحقوق المعنويّة التي تعطيه الفضل في عمله، والاعتراض على استخدام اسمه أو عمله خلافاً للأصول.

موشن جرافيكس
أنيميشن
شركة إنتاج الفيديوهات
شركة تصميم موشن جرافيك
الانتاج المرئي
عروض تقديمية
الرسوم المتحركة
عمل فيديو أنيميشن
صنع أنيميشن
فيديوهات تعريفية
فيديو تعريفي
فيديوهات تعريفية للمنتجات والشركات

تختلف القوانين من بلد إلى آخر، لكن ثمّة مجموعة من القوانين المتَّفَق عليها دوليّاً والتي تحمي المصنَّفات الأجنبيّة في بلد معيّن. وقد جرى عقد مؤتمري بيرن وبوينس آيرس لوضع مجموعة من القوانين التي تحمي العمل الإبداعي والاتفاق عليها، علماً أنّ الاتّفاقيّة المنبثقة عن مؤتمر بوينس آيرس تشمل بلدان أمريكا الشّمالية والجنوبيّة فقط.

هناك بعض الاستثناءات لحقوق الطّبع والنّشر، بمعنى أنّه يمكنك استخدام الموادّ المحميّة بموجب حقوق الطّبع والنّشر دون خرق أيّ قوانين. في المملكة المتّحدة، على سبيل المثال، يُسمَح الاستخدام غير التّجاري للدّراسات أو المواد وكذلك استخدام الموادّ للاستشهاد أو النّقد، في رسالة الماجستير مثلاً أو الدّكتوراه. في أيّ حال، من المفضَّل دوماً، إن لم يكن إلزاميّاً، ذكر صاحب المادّة التي تستخدمها لأيّ غرض كان. لا تفترض أبداً ملكيّة المادّة أو تتجاهل ذكر صاحبها.

يعد النّشر أو البثّ، أو إتاحة عمل المؤلّف بشكل عامّ للجمهور دون إذن، خرقًا لقانون حقوق النّشر. إذا كنت ترغب في استخدام موادّ للبثّ أو النّشر عبر الإنترنت، عليك طلب إذن من المؤلّف أو مؤسّسة ترخيص حقوق الطّبع والنّشر التي تتصرّف نيابة عنه.

موشن جرافيكس
أنيميشن
شركة إنتاج الفيديوهات
شركة تصميم موشن جرافيك
الانتاج المرئي
عروض تقديمية
الرسوم المتحركة
عمل فيديو أنيميشن
صنع أنيميشن
فيديوهات تعريفية
فيديو تعريفي
فيديوهات تعريفية للمنتجات والشركات

لقد نقرنا جميعاً في مرحلة ما، زرّ “أوافق” دون قراءة البنود والشّروط أثناء وجودنا على موقع إلكتروني ما. من النّاحية المثاليّة، يجب أن توضح المواقع الإلكترونيّة شروط المستخدم وأحكامه بلغة موثوقة ومفيدة يسهل على المستخدم العاديّ فهمها. من أجل إتاحة الأحكام والشّروط بسهولة، فيما يلي قائمة بما يتمّ تضمينه عادة في وثيقة البنود والشروط لموقع إلكتروني:

  • تعريفات “محتوى” الموقع وما هو محميّ
  • بيان حقوق الطبع والنشر
  • بيان المجال العام
  • ملكيّة النّص وبيانات المحتوى
  • ملكيّة البيانات الوصفيّة
  • أذونات (أو لا) لإعادة الاستخدام، بما في ذلك لأغراض تجاريّة أو غير تجاريّة
  • شروط إعادة الاستخدام المسموح بها
  • معلومات التّواصل لترخيص محتوى الموقع
  • إجراءات إخلاء المسؤوليّة، الإعفاءات والتّعويض
  • إجراءات تطبيقيّة في حال التّعدي
  • سياسات الخصوصيّة وملفّات تعريف الارتباط

في هذه النظرة الموجزة المبسطة لقانون حقوق الطّبع والنّشر،استعرضنا أساسيّات ما “يجوز” و”ما لا يجوز” عمله عند التّعامل مع موادّ حقوق الطّبع والنّشر، وكيفيّة التّعامل مع الموادّ المحميّة بموجب قانون حقوق النّشر وملخّصاً لما يرِدُ عادةً في وثيقة الشّروط والأحكام للمواقع. النّصائح الرّئيسيّة في هذا المقال التي عليك الالتزام بها هي التّأكّد دائماً من ذكرمؤلّف المادّة التي ترغب في استخدامها لأغراض تجاريّة، وتأكّد من احترام قوانين حقوق النّشر في بلدك أو منطقتك وكذلك حقوق المؤلِّف .

في هذا المجال، نحن في Business Motion نعرف قيمة العمل المنشور والغرض من قوانين حقوق الطّبع والنّشر ونحترمها في جميع الأوقات.

 سواء أكانت موادّ توضيحيّة أو موسيقيّة، فإنّنا لا نمتنع عن الدّفع للوصول إلى أيّ من العناصر المذكورة أعلاه واستخدامها. فهذا لا يعزّز جودة عملنا فحسب، بل يعزّز أيضاً مصداقيّة الشّركة.

المراجع:

CopyrightUser.org

CopyrightHub.org