Image-section-1

عزِّز إبداعك بهذه الخطوات البسيطة

هل تفتقر إلى الإبداع؟ هل تحتاج إلى أفكار جديدة؟ يعرّف علماء النّفس الإبداع بأنّه عمليّة صناعة شيء مميّز وجدير بالاهتمام. يتعلّق الأمر بإيجاد حلول للمشاكل وطرق جديدة للتّعامل مع المواقف المختلفة. ومع ذلك، لا يقتصر الإبداع على الفنّانين وبعض الأشخاص المميّزين كما يظنّ البعض. يمكن للجميع أن يكونوا مبدعين، لكنّ الأشخاص المبدعين لا يجلسون في انتظار أن تأتيهم لحظة إلهام. إنّهم مرحون، يجرّبون، يتعلّمون، يفكّرون باستمرار في إيجاد طرق جديدة لتجاوز العقبات. في هذا المقال، سنعرض لك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعدك في تنمية إبداعك.

طرق لتحسين إبداعك

مرِّن عقلك – التّفكير الإبداعي يتضمّن إقامة روابط جديدة في عقلك وهذا يتحقّق من خلال التّعلّم وتعريض نفسك لتجارب مختلفة. كلّما استخدمت عقلك في مهامّ مختلفة  وقضيت الوقت في التّفكير بفاعليّة، كلّما أصبحت الروابط أقوى. كذلك، فإن توسيع نطاق معرفتك، واكتساب معرفة عن مواضيع معيّنة غير مألوفة بالنّسبة لك، سيساعدك في الحصول على أفكار جديدة وتقوية إبداعك.

مرِّن جسمك – تظهر الأبحاث وجود علاقة بين النّشاط البدني والمعالجة المعرفيّة المحسَّنة. شملت الدّراسة 144 مشاركاً تتراوح أعمارهم بين 19 و 93 عاما كان عليهم اختبار “الذّاكرة والتّأثير الفوري” قبل ممارسة التّمارين وبعدها. أظهرت الدّراسة بوضوح أنّ التّمرين قد حسّن المعالجة المعرفيّة بغضّ النّظر عن العمر. علاوة على ذلك، التمرين لن يساعدك على تحسين إبداعك فقط، بل على تحسين شكل جسمك وصحّتك..

موشن جرافيكس
أنيميشن
شركة إنتاج الفيديوهات
شركة تصميم موشن جرافيك
الانتاج المرئي
عروض تقديمية
الرسوم المتحركة
عمل فيديو أنيميشن
صنع أنيميشن
فيديوهات تعريفية
فيديو تعريفي
فيديوهات تعريفية للمنتجات والشركات

تحدَّ نفسك – إن إيجاد حلّ لمشكلة ما يمكن أن يحفّز عقلك، لذلك كن منفتحاً على التّحدّيات. يمكنك محاولة لعب ألعاب الطّاولة أو حتى بعض أنشطة حلّ المشكلات الجماعيّة. هذا سيساعدك أيضاً على إنشاء تواصل أقوى مع زملائك إذا كنت تلعب داخل شركة كجزء من نشاط بناء فريق. فلماذا لا تحوّل التّحدّي إلى متعة؟

إبحث عن الدّافع في صناعات أخرى – إذا كانت وظيفتك تتطلّب إبداعاّ، يمكنك في بعض الأحيان البحث في ما تقوم به شركات أخرى من صناعات مختلفة. هذا لا يعني أنّ عليك نسخ أعمال الآخرين، إنّما النظر عن كثب في ما تقوم به علامتك التجارية المفضّلة قد يساعدك في الحصول على بعض الأفكار الجديدة.

أصبِح خبيراً – طريقة أخرى لتنمية إبداعك هي أن تصبح خبيراً. ستساعدك المعرفة الواسعة في مجال معيّن على إيجاد حلول مبتكرة بشكل أسهل بكثير.

إسترخِ – أحياناً قد يصبح عقلك مغموراً بالكثير من المعلومات. هذا يمكن أن ينعكس انخفاضاً في إنتاجيّتك وكذلك إبداعك. يمكن للأنشطة البسيطة، كالتّأمّل أو المشي، أن تجلب لك بعض الهدوء الدّاخلي وتفتح عقلك للأفكار الجديدة.

موشن جرافيكس
أنيميشن
شركة إنتاج الفيديوهات
شركة تصميم موشن جرافيك
الانتاج المرئي
عروض تقديمية
الرسوم المتحركة
عمل فيديو أنيميشن
صنع أنيميشن
فيديوهات تعريفية
فيديو تعريفي
فيديوهات تعريفية للمنتجات والشركات

خلاصة

ثمّة طرق عدّة لتكون مبدعاً، لا سيّما في العصر الرّقمي. ومع ذلك، تماماً مثل عضلاتك، عليك أن تمرّن عقلك. يجب أن تقوم بالتّجارب، حاول من زوايا مختلفة وأحيانا قم بالأمور إلى أقصى الحدود. بمجرد أن تأتيك الأفكار، لا تنسَ أن تكتبها. فالفكرة تؤدّي إلى أخرى، وفي النّهاية، ستتوصّل إلى شيء مبدع للغاية ويستحقّ المشاركة.