Image-section-1

دليلك الكامل للترويج لفعالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هل شركتك على أبواب تنظيم فعالية أو حدثٍ جديد، وتريد الترويج له من أجل الحصول على أكبر عدد ممكن من الحضور؟

لا غنى لك عن وسائل التواصل الاجتماعي، أو ما يعرف بالتسويق الاجتماعي، خصوصاً أنّ لهذه الأخيرة عدّة منصّات تتميّز كلّ منها بنوعٍ معين من الجمهور ومحتوى مخصّص.

التواصل مع جمهورك الحالي والمحتمل يضعك في الواجهة أمام مختلف منصّات وسائل التواصل الإجتماعي.

نستعرض لك في ما يلي دليلك الكامل للترويج لحدثٍ ما مستخدما وسائط السوشال ميديا.

 

اختيار شبكة التواصل الاجتماعي للترويج

تتوزّع السوشال ميديا على عددٍ لا بأس به من المنصّات، أكثرها رواجاً الفيسبوك، انستجرام، ولينكد إن.

يتميّز الفيسبوك عن باقي المنصّات بأنّه إخباري ويحتوي على الكثير من المعلومات. يزيد من تفاعل متابعيك مع صفحتك، ينشر التحديثات الخاصّة بالفعالية التي تنظمها، ويصل إلى الجمهور المحدّد الذي تود استقطابه.

يحصد الإنستجرام شهرة واسعة حالياً؛ لذا فإنّ منشوارتك ستحظى بالمزيد من الإقبال.

أمّا في ما يتعلّق بشبكة لينكد إن؛ فهي شبكة احترافيّة تساعدك في مشاركة آخر الأخبار والإعلانات الجديدة.

 

تحديث صفحاتك

في البداية، قم بتحديث صفحاتك على شبكات التواصل الإجتماعي مثل الصورة الأساسيّة، المعلومات الخاصّة بالحدث…

لا تنسى أيضاً إضافة المكان والزمان، وجدول البرامج، والرسوم.

 

اختيار هاشتاغ خاصّ

انتشرت شعبيّة الهاشتاغ خلال السّنوات القليلة الماضية، والتي يتمّ استخدامها طوال الوقت على العديد من المنصات مثل Facebook و Twitter و Instagram و YouTube…

عند استخدام الهاشتاغ بشكل صحيح واستراتيجي، فإنها من الممكن أن تقدّم الكثير من المزايا لشركتك، منها:

  • تجعل الهاشتاغ المحتوى الخاصّ بك قابلاً للاكتشاف والعثور عليه من قبل مستخدمي منصات السوشال ميديا، كما تتيح لك الهاشتاغ العثور على المحتوى ذي الصّلة بالأشخاص الآخرين والشّركات الأخرى، وبالتالي تأسيس شراكات معهم.
  • يمكن استخدامها لإظهار المحتوى الخاصّ بك لجمهور أكبر.
  • يمكن أن تساعد في زيادة وضوح رسائلك، وتعزيز المشاركات الاجتماعيّة الخاصّة بك.
  • يمكن أن ترفع مستوى الوعي حول علامتك التّجاريّة، وتعزّز من العمل الأمثل لمحرّك البحث.

اضغط هنا للمزيد من التفاصيل.

 

الترويج للحدث الذي تنظمه على صفحة فيسبوك الخاصّة ب”الفعاليات”

إن تحديث ملفك الخاص على السوشال ميديا لا يكفي للترويج للحدث الذي تريد تنظيمه. يوفر Facebook ميزة مفيدة جدًا تسمى “الفعاليات“، والتي تساعدك في الوصول إلى جمهور جديد يهتم بنوع أحداث معينة.

يتم تحديد الفعاليات على Facebook بشكل أفضل من المنصّات الأخرى، فهي تشبه بطاقة الدعوة الإلكترونية. يمكنك تحديد المخطط الزمني للحدث أو الفعالية بناءً على الجدول الزمني، والوقت، والموقع للحدث الذي تنظمه.

خلافاً على ذلك، يمكنك دعوة الأشخاص وتركهم يختارون ما يلي:

  • “مهتمون”، هم الأشخاص الذين يهمهم الحضور، لكن لم يؤكدوا حضورهم.
  • “سيحضرون”، هم الأشخاص الذين أكدوا حضورهم بقبول الدعوة.
  • “لن يحضروا”، هم الأشخاص الذين رفضوا الدعوة.

إنشاء محتوى ملفت

حدّد خطة عامة تتضمن جميع البيانات والمعلومات التي ترغب في عرضها لجمهورك.

لا يتضمن إعداد المحتوى المعلومات الأساسية فقط، لكن يجب أن يكون أكثر إبداعًا من أجل جذب انتباه الجمهور، لذا من الضروري استخدام صور، لقطات من فعاليات ونشاطات تم تنظيمها سابقا، مقاطع فيديو متحركة، ومقاطع خلف الكواليس.

يحبّذ استخدام النماذج والألوان الموحدة لمنشوراتك، إذ تساعد جمهورك في التعرف على الحدث بشكل أفضل.

إذا كنت تبحث عن المزيد من التفاعل على السوشال ميديا، فلا تتردّد من تقديم الجوائز أو البطاقات المجانيّة عن طريق إنشاء مسابقة عبر الإنترنت.

 

إنشاء خطّة على السوشال ميديا

قم بعمل خطّة استراتيجيّة على السوشال ميديا لتوزيع منشوراتك وفقاً لجدولٍ زمني محدّد، وتجنّب نشر الكثير منها في اليوم الواحد؛ كي لا يملّ جمهورك من سماع أخبار صفحتك، وبالتالي يكفّون عن متابعتك.

اتركهم ينتظرون أخبارك على أحرّ من الجمر.

.

 

التعاون مع شخصيّات عامّة مؤثّر

يثق معظم المستهلكين في السلع والخدمات الموصى بها. إن استخدام الوسائل التقليدية لتسويق المحتوى لم يعد ذا فائدة مثل ذي قبل.

حدّد الأشخاص المؤثرين الذين تتشارك وإيّاهم نفس قيم ومبادىء الحدث الذي تنظمه، وتعاون معهم. لن تتخيل مدى زيادة قاعدة عملائك.

 

استخدام إعلانات الشبكات الاجتماعية

إن الحصول على عملاء محتملين من خلال استخدام محتوى مخصص وكلمات محركات البحث الأساسيّة لا يكفي للترويج لحدثك، خصوصاً إذا كانت صفحاتك جديدة على ساحة السوشال ميديا.

لذا، تساعدك بعض منصّات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Instagram و Facebook في الحصول على المزيد من المشاهدات والتواصل مع جماهير جديدة من خلال الإعلانات المدفوعة التي توفرها لك عبر منصاتها لاستهداف جماهيرك المحددة.

يمكنك عبر الإعلانات المدفوعة الترويج لصفحة علامتك التجارية على Facebook، وصفحة “الفعاليات” التي تنظمها، إلى جانب المنشورات التي تقوم بنشرها على Instagram و Facebook. إن استخدامك للإعلان المدفوع يتوقف على نوع الاستجابة التي تبحث عنها من قبل الجمهور، لذا، فإن من الضروري اختيار هدفك على وجه التحديد قبل البدء بحملتك الإعلانية.

عادةً ما يكون هدف المشاركات التي يتم تعزيزها لتحقيق تفاعل الجمهور إمّا لإبداء الإعجاب، أو المشاركة، أو حتى التعليق.

تقدم إعلانات Facebook أكبر عدد من الخيارات، بما في ذلك إبداء الإعجاب، النقر على موقعك الإلكتروني، عمليات تحميل التطبيق والتفاعل معه، تحويلات موقع الويب، ردود أفعال الناس على الفعاليات و العروض، مشاهدات الفيديو، و زر لدعوة المستخدم على اتّخاذ إجراء ما.

 

البثّ المباشر

يعمل البثّ المباشر على زيادة قاعدة المتابعين على منصّات التواصل الاجتماعي، ويساعد في مشاركتهم وتفاعلهم بشكل كبير خلال الحدث. لا شكّ في أنّه أداة جذابة متعددة الاستخدامات لتسويق أي فعالية، كما أنه مربح للغاية.

 

باتت وسائل الإعلام الاجتماعية بلا شك أداة قوية جدًا لاستخدامها لترويج أي حدث، وإن انتقاء الخطة الصحيحة والاستراتيجية المدروسة للتسويق لفعاليتك له دور كبير في نجاحها. فاصنع خطة محاكاة بحرفية كي تكتسب النتائج المرجوة، واستعن بخبراء في هذا المجال كي تصل لأهدافك.